الاثنين، 30 يونيو 2014

ورشة منصات التمويل الجماعي



الجميع يدرك تماما أن المشكلة الأكبر التي تواجه أي شركة ناشئة هو التمويل بل هي أم المشكلات والعقبة الرئيسية التي تعطل الكثير من الأفكار المبتكرة والمشاريع ورواد الأعمال في مسيرتهم والمتابع لقطاع ريادة الأعمال عربيا بالتأكيد تعرض للكثير من النقاشات التي تتحدث حول صعوبة الحصول على التمويل اللازم.

هذا ما جعلني أن أكون حضوراً في ورشة منصات التمويل الجماعي التي نظمها مركز ريادة الأعمال لتنمية المشروعات الصغيرة بالسوادان وقدمها الإعلامي أمجد البصيري منسق منطقة الشرق الأوسط للمركز العربي للإعلام الرقمي، حيث كانت مساحة للتعرف علي مفهوم وعمل منصات التمويل الجماعي وكذلك المنصات العالمية والعربية التي تقدم التمويل الجماعي للمبادرين والمبتكرين وأصحاب المشاريع الممتميزه وتناولت الورشة ايضاً كيفية تصميم حملات التمويل، ومشاهدة بعض المشاريع المميزة، وأهم شئ في الورش هو لقاء أصحاب الأفكار المميزة والمبادرات ، فكانت مساحة للتعرف علي مركز ريادة الأعمال بالسودان وكذلك لقاء الناشطة والمدونة الدرويشة السمراء  سامية جلابي والصحفية والشاعرة نهلة النو  والمصممه غدير  حمدي ومن تيداكس الخرطوم ومبادرة التعليم من أجل التوظيف وليد عابدين والرائعين منذر البحر ومحمودالعوض اصحاب برنامج في حاجة علي اليوتيوب وكان بصحبتي صديقي الرائع الباشمهندس طارق حامد تاور.

منصات التمويل الجماعي شائعة أجنبيا ولكن الفكرة بدأت في الولوج للمنطقة بشكل جيد واستطاعت بعض الشركات العربية الناشئة أن تكون نماذج جيدة عن التمويل الجماعي ونشر ثقافتة .
هي مساحة للبحث والقراءة عن منصات التمويل خاصة لأصحاب الأفكار والمشاريع والمبادرات والسيد قوقل ملئ بالمواضيع والنماذج عن هذه المنصات. 

منصات التمويل الجماعي :  هو مصطلح يعبر عن العملية الجماعية والتعاونية, المبنية على الثقة وشبكة العلاقات بين الأفراد الذين يجمعون الأموال والموارد الأخرى سويا, عبر الإنترنت بهدف دعم جهود مقدمة من افراد أو منظمات.
تتم عملية التمويل الجماعي بهدف دعم العديد من الأهداف منها على سبيل المثال عمليات الإغاثة في حالات الكوارث, صحافة الشارع دعم الفنانين الذين يحتاجون للدعم من المعجبين, دعم الحملات الانتخابية أوتمويل الشركات الناشئة أوالأفلام أوالمشاريع الصغيرة, أو إنشاء برامج مجانية.

من أشهر هذه المنصات :
Eureeca 

مقال موسع عن منصات التمويل الجماعي اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق